احكام عامة

1-    تسري مدونة السلوك الوظيفي واخلاقيات العمل على جميع المتعاقدين مع المؤسسة أيا كانوا.

2-   تقوم ادارة المؤسسة بإرساء اخلاقيات العمل في المؤسسة من خلال الوسائل المتاحة لها.

3-  يجب على إدارة الموارد البشرية حفظ وثيقة التعهد بالالتزام بالسلوك الوظيفي واخلاقيات العمل، التي يوقعها الموظف ويتم الاحتفاظ بنسخة منها في ملفه الوظيفي.

4-   تعرف اخلاقيات العمل بانها مجموعة من المعايير والمبادئ التي تهيمن على السلوك الإداري وتتعلق بما يجب وبما لا يجب.

5-  ترتكز أحكام السلوك الوظيفي واخلاقيات العمل على أسس العدالة ومبادئها، وعلى تكافؤ الفرص، والشفافية، والمساءلة، والنزاهة المهنية، والحيادية، والولاء الوظيفي والإصرار على تحقيق رسالة وأهداف المؤسسة، وتحمل المسؤولية، وعلى الموظف الالتزام بها وبالأسس والمبادئ التي ترتكز عليها.

الاهداف

6-  تهدف مدونة الاخلاق والسلوك المهني الى: -

- إرساء معايير أخلاقية، وقواعد ومبادئ أساسية، وقيم ثقافة مهنية عالية لدى موظفي المؤسسة لآداب هذه الوظيفة.

- تعزيز الالتزام بهذه المعايير والقواعد والقيم، وترسيخ أسس الممارسات الجيدة والادارة الرشيدة، وذلك من خلال توعية موظفي المؤسسة وتوجيههم نحو الأخلاقيات الوظيفية السليمة وأطر الانضباط الذاتي التي تحكم سير العمل في المؤسسة والمنسجمة مع القوانين والأنظمة السارية، وكذلك من خلال بيان واجباتهم ومسؤولياتهم الوظيفية ودورهم في تحسين الخدمات.

- تعزيز ثقة المستفيدين والجمهور بعمل المؤسسة، وزيادة الاحترام والتقدير لدورها في توفير الخدمات بأفضل طريقة ممكنة.

حقوق الموظف

7-  يستحق الموظف بحسب لوائح وسياسات المؤسسة المنظمة لذلك ما يلي:

·  الراتب بحسب نظام المرتبات الخاص بالمؤسسة.

·  الإجازات والمغادرات بأنواعها شريطة موافقة مسئوله المباشر.

·  العلاوات والزيادات السنوية والسلف وبحسب الشروط الموضوعة لها واللوائح المنظمة وبما يتناسب والوضع المالي للمؤسسة.

·  أن تحدد بوضوح مهامه ومسؤولياته وما يتوقع منه من إنجازه.

·  التعامل مع الموظف في كل ما يتعلق بأوضاعه الوظيفية على أساس الاستحقاق والجدارة والتنافسية وتكافؤ الفرص بدون أي تمييز بحقه في موقع العمل.

·  الامتناع عن الإساءة إلى شخص الموظف وكرامته.

·  أن تضمن له حرية الرأي والتعبير في إطار النصوص القانونية ووفق أحكام هذه المدونة.

·  أن تكفل حقه بالتظلّم أو الشكوى من أي قرار خاطئ أتخذ بحقه ووفقاً لأحكام النظام.

·  توفير ظروف وشروط وضمانات واحتياطات العمل المقررة في تشريعات العمل ونظمه وعقوده.

·  توجيه وتوزيع الموظفين بما يتناسب مع مؤهلاتهم العلمية والعملية وكفاءتهم ويحقق مصلحة العمل ولا يجوز تغيير مهنة أي موظف إلى مهنة أخرى لا تتناسب مع مؤهلاته وقدراته إلاَّ بموافقته.

·  وضع برامج لتدريب وإعداد الكوادر التي تتطلبها خطة العمل بما يمكنه من تطوير مستوى الاداء.

·  الالتحاق ببرامج التدريب بحسب خطة الاحتياجات التدريبية وحسب الإمكانيات المتاحة.

·  الحصول على وثيقة شهادة خبرة عند انتهاء فترة عمله لدى المؤسسة.

·  التوجه إلى الصلوات في أوقاتها المحددة شريطة عدم الإخلال بعمل لا يقبل التأجيل.

·  الاشتراك في مناقشة المسائل التي تؤدي إلى تطوير العمل وتعالج شئون العاملين والحق في إبداء الآراء بصدد ذلك.

·  توفر البيئة المناسبة للعمل وبما يحفظ للموظف شخصيته وكرامته وأن توفر له ظروف وشروط وضمانات واحتياطات العمل المقررة في تشريعات العمل ونظمه وعقوده.

·  توفير العمل الذي يتناسب مع مؤهلات الموظف العلمية والعملية وكفاءته وألا تغير مهنته إلى مهنة أخرى لا تتناسب مع مؤهلاته وقدراته إلا بموافقته وحسب احتياج المؤسسة.

·  التأمين الصحي.

 

الواجبات والمسئوليات

8-      تتمثل واجبات الموظف ومسؤولياته فيما يلي:

اولاً: تجاه وظيفته:

·  أداء واجبات وظيفته ومهامها الموكلة إليه بحسب التوصيف الوظيفي بنشاط متوخياً الأمانة والنزاهة والدقة والمهنية والتجرد وبأقصى إمكانياته، وأن يعمل على خدمة أهداف وغايات المؤسسة السامية وتحقيق المصلحة العامة دون سواها.

·  الحرص على الإلمام باللوائح والمعايير والأنظمة في المؤسسة وتطبيقها دون أي تجاوز أو مخالفة أو إهمال.

·  الالتزام بالمواعيد المحددة للدوام، وان يقوم بإثبات حضوره وانصرافه من العمل من خلال نظام البصمة وأن يكرس أوقات الدوام الرسمي للقيام بمهام وواجبات وظيفته، وعدم القيام بأي نشاط لا يتعلق بواجباته الرسمية.

·  السعي الدائم لتحسين أدائه وتطوير قدراته المهنية والاطلاع على آخر المستجدات في مجال عمله وعمل الادارة التي يعمل لديها، والقيام بتقديم المقترحات التي من شأنها تحسين أساليب العمل ورفع مستوى الأداء في الإدارة، والمساعدة في توفير بيئة عمل آمنة وصحية.

·  الامتناع عن أي تصرفات أو ممارسات أو أعمال تنتهك الآداب والسلوك القويم، والامتناع عن الإساءة إلى الآراء السياسية أو المعتقدات الدينية للآخرين داخل المؤسسة أو التحريض ضدها.

·  تسهيل إجراءات التحقيق والرقابة التي تقوم بها الجهات المختصة بجميع الوسائل الممكنة وتقديم المعلومات والرد على الاستفسارات التي بحوزته للمسؤولين عن مهمات التحقيق والتفتيش، وذلك وفقاً للقوانين والأنظمة النافذة.

·  عدم الإضراب عن العمل أو تحريض الغير عليه، والامتناع عن تنظيم العرائض الجماعية المتعلقة بالوظيفة أو الاشتراك في تنظيمها مهما كانت الأسباب والدوافع، والالتزام بطرق التظلم الواجبة الإتباع.

·  المحافظة على سمعة المؤسسة وأموالها وسائر موجوداتها وأن يبلغ رئيسه المباشر عن أي تجاوز أو إهمال أو تلاعب يضر بمصلحة المؤسسة.

·  المحافظة على شرف الوظيفة وأسرارها، وألا ينقل أية معلومات تتعلق بعمله في المؤسسة إلى الغير.

·  أن يحافظ على المظهر اللائق سواء في مظهرة الشخصي او مظهر مكان عمله.

ثانياً: تجاه الآخرين

أ. تجاه متلقي الخدمة:

·  احترام حقوق ومصالح الآخرين دون استثناء، والتعامل مع الجمهور والمستفيدين باحترام ولباقة وكياسة وحيادية وتجرد وموضوعية دون تمييز.

·  السعي إلى اكتساب ثقة الجمهور والمستفيدين من خلال نزاهته وتجاوبه وسلوكه السليم في كل أعماله بما يتوافق مع اللوائح والأنظمة والتعليمات النافذة.

·  توفير المعلومات المطلوبة للمستفيدين والمتعلقة بأعمال ونشاطات ادارته بدقة وسرعة دون خداع أو تضليل وفقاً للنظام، والقيام بإرشادهم إلى آلية تقديم الشكاوى في حالة رغبتهم في رفع شكوى إلى جهة الاختصاص.

·  إعطاء أولوية العناية والرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم العون والمساعدة لهم.

ب. تجاه رؤسائه،

·  التقيد بتنفيذ أوامر رؤسائه وتوجيهاتهم وتعليماتهم وفق التسلسل الإداري، وإذا كانت تلك الأوامر والتعليمات مخالفة للنظام فعلى الموظف أن يُعلم رئيسه خطياً إلى المخالفة الحاصلة، ولا يلتزم بتنفيذ هذه الأوامر والتعليمات إلا إذا أكدها رئيسه خطياً، وله في هذه الحالة أن يُعلم إدارة الموارد البشرية والإدارة القانونية بالمخالفة الحاصلة.

·  التعامل مع رؤسائه باحترام وعدم محاولة كسب أي معاملة تفضيلية عبر أساليب التملق أو الخداع أو من خلال الواسطة والمحسوبية.

·  عدم خداع أو تضليل رؤسائه، والامتناع عن إخفاء معلومات متعلقة بعمله بهدف التأثير على القرارات المتخذة، أو إعاقة سير العمل، وعليه أن يتعاون مع رؤسائه وتزويدهم بالرأي والمشورة والخبرة التي يمتلكها بكل موضوعية وصدق، وأن يضع بتصرفهم المعلومات التي بحوزته بما فيه مصلحة العمل.

·  إعلام رئيسه عن أي تجاوز أو مخالفة أو صعوبات يواجهها في مجال العمل.

ج. تجاه الزملاء:

·  التعامل بإحترام ولباقة وصدق مع زملائه، والمحافظة على علاقات سليمة وودية معهم، دون تمييز، والحرص على إحترام خصوصياتهم والامتناع عن إستغلال أية معلومات تتعلق بحياتهم الخاصة بقصد الإساءة.

·  التعاون مع زملائه ومشاركتهم آراءه بمهنية وموضوعية عالية وتقديم المساعدة لهم حيثما أمكن لحل المشكلات التي تواجههم في مجال العمل، والحرص على نشر الاتجاهات الايجابية بين الزملاء للمساعدة في الارتقاء بأداء العمل وتحسين بيئة العمل وتجذير الثقافة المؤسسية السليمة في المؤسسة.

·  الامتناع عن أية تصرفات أو ممارسات أو أعمال لا أخلاقية تنتهك الآداب العامة والسلوك القويم، والتزام الرجل باحترام المرأة كزميلة، وشريكة في العمل.

د. تجاه مرؤوسيه، على الموظف:

·  تنمية قدرات مرؤوسيه ومساعدتهم وتحفيزهم على تحسين أدائهم، وأن يكون قدوة حسنة لمرؤوسيه بالعمل على الالتزام بالقوانين والأنظمة والتعليمات النافذة.

·  نقل المعرفة والخبرات التي أكتسبها إلى مرؤوسيه وتشجيعهم على زيادة تبادل المعلومات ونقل المعرفة فيما بينهم.

·  الإشراف على مرؤوسيه ومساءلتهم عن أعمالهم، وتقييم أدائهم بموضوعية وتجرد والسعي لتوفير فرص التدريب والتطوير لهم وفقاً للأنظمة والتعليمات النافذة ذات العلاقة.

·  رفض أية ضغوطات من طرف ثالث تؤدي إلى التعامل مع المرؤوس معاملة تفضيلية.

·  احترام حقوق مرؤوسيه والتعاون معهم بمهنية عالية دون محاباة أو تمييز.

·  الالتزام بأن تكون التوجيهات لمرؤوسيه خطية بقدر الاستطاعة.

الحفاظ على السرية وآليات الإفصاح عن المعلومات،

9-  على الموظف القيام بالآتي: -

·     عدم الإفشاء للغير المعلومات الرسمية والوثائق والمستندات التي حصل أو اطلع عليها أثناء قيامه بوظيفته سواء كان ذلك كتابياً أو شفوياً أو الكترونياً، بحسب اللوائح التفصيلية ذات العلاقة.

·     الامتناع عن الإدلاء بأي تعليق أو تصريح أو مداخلة تضر بمصلحة المؤسسة.

·      الإفصاح بشكل كامل ودقيق عن كل المعلومات الرسمية التي تستوجب الإفصاح عنها بحكم وظيفته.

 

تضارب المصالح على الموظف وقبول أو طلب الهدايا والامتيازات والفوائد الأخرى:

10-                  يتوجب على الموظف ما يلي: -

·     الامتناع عن القيام بأي نشاط من شأنه أن يؤدي إلى نشوء تضارب حقيقي أو ظاهري أو محتمل بين مصالحه الشخصية من جهة وبين مسؤولياته ومهامه الوظيفية من جهة أخرى.

·     الامتناع عن القيام بأي نشاط لا يتناسب مع أدائه الموضوعي والمتجرد لمهامه، أو يمكن أن يؤدي إلى معاملة تفضيلية لأشخاص طبيعيين أو اعتباريين في تعاملاتهم مع المؤسسة، أو يسيء لسمعة ادارته أو يعرض علاقتها مع الجمهور للخطر.

·     عدم استخدام وظيفته بصورة مباشرة أو غير مباشرة للحصول على مكاسب مالية أو أي شيء ذو قيمة لمصلحة خاصة به أو بعائلته و عدم استغلال أو توظيف المعلومات التي يحصل عليها أثناء تأديته لمهامه الرسمية وبعد انتهاء عمله في المؤسسة، كوسيلة لتحقيق منافع شخصية لنفسه أو لغيره بشكل مباشر أو غير مباشر، أو للإساءة إلى الغير، وعدم القيام بإفشاء معلومات لإعطاء امتياز غير عادل أو غير معقول لأطراف أخرى.

·     تفادي إقامة علاقات وثيقة مع أفراد أو مؤسسات تعتمد مصالحها بشكل أساسي على قراراته أو قرارات ادارته.

·     عدم قبول أو طلب أي هدايا أو ضيافة أو أي فوائد أخرى من أي نوع كانت، سواء كانت مباشرة أو بالواسطة، قد يكون لها تأثير مباشر أو غير مباشر على موضوعيته في تنفيذ مهامه الوظيفية أو من شأنها أن تؤثر على قراراته، أو قد تضطره للالتزام بشيء ما لقاء قبولها لا تنطبق عليها الحالات الواردة في هذه الفقرة، أو عندما يعتقد أن قبول أنواع معينة من الضيافة سيعود بنفع جيد على المؤسسة، على الموظف إعلام رئيسه المباشر بذلك، وعلى الرئيس المباشر إعلام الموظف ما إذا كان يجب رفض الهدايا أو الضيافة أو الفوائد الأخرى أو الاحتفاظ بها من قبل الادارة، أو التبرع بها لمؤسسة خيرية، أو التصرف بها أو الاحتفاظ بها من قبل الموظف المعني وبحسب اللوائح ذات العلاقة.

فيما يخص جهاز الكمبيوتر والانترنت والنظام الالي:

11-                  على الموظف القيام بالآتي: -

اولاً: على الموظف الذي تم تزويده بجهاز كمبيوتر او يعمل على النظام الالي، مراعاة ما يلي:

·     اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على الجهاز الخاص به.

·     عدم تنزيل البرامج على الجهاز إلا بعد مراجعة ادارة تكنولوجيا المعلومات والتأكد من إطفاء الجهاز قبل مغادرة مكان العمل.

·     المحافظة على سرية المعلومات الموجودة على الجهاز الخاص به او النظام الذي يستخدمه من خلال استعمال كلمة السر الخاصة به وعد إفشائها للغير.

·     عدم استخدام الجهاز لأغراض التسلية وعدم تنزيل الألعاب والبرامج الترفيهية.

·     عدم الدخول إلى أجهزة الآخرين ومحاولة الحصول على معلومات منها.

·     استخدام الجهاز لغايات تطوير المهارات والقدرات وبما يتلاءم مع مصلحة العمل.

·     عدم استخدام الجهاز لإنجاز أعماله الشخصية.

·     ترشيد استخدام الطابعات ما أمكن.

ثانياً: على الموظف الذي تتوفر لديه إمكانية الوصول إلى شبكة الانترنت مراعاة ما يلي:

·     الالتزام باستخدامها لأغراض العمل بما في ذلك لغايات تطوير القدرات والمهارات ذات العلاقة بطبيعة عمله وبما يصب في مصلحة العمل.

·     الالتزام بشروط ومتطلبات حقوق الملكية الفكرية للملفات والبرامج ومراعاة شروط ترخيص استخدامها. وكذلك استشارة إدارة تكنولوجيا المعلومات فوراً لدى ملاحظة أية أمور غير طبيعية خلال استخدام الانترنت.

·     عدم تنزيل النصوص والصور التي تحتوي على مواد غير أخلاقية، أو عنصرية، أو تحتوي على آراء سياسية متطرفة، أو تحرض على العنف والكراهية، أو أية أنشطة غير قانونية.

·     عدم تنزيل الملفات التي لا تتعلق بطبيعة عمله مباشرة كملفات الفيديو وملفات الوسائط المتعددة، مثل الأفلام أو الأغاني، أو الموسيقى وما شابه ذلك مع الاخذ بعين الاعتبار مراعاة السياسات الخاصة بالمؤسسة ذات العلاقة.

ثالثاً: على الموظف الذي يخصص له عنوان بريد الكتروني مراعاة ما يلي:

·     عدم إعادة إرسال الرسائل الواردة والتي قد تحتوي على فيروسات أو ملفات قد يشتبه بأنها فيروسات، ويجب في هذه الحالة الاستعانة بإدارة نظم المعلومات.

·     الأخذ بعين الاعتبار بأنه ليس هنالك أية خصوصية فيما يتعلق بالرسائل التي تصل إلى أي موظف أو التي يرسلها من خلال نظام البريد الالكتروني. ويجوز الرقابة على البريد الالكتروني لأي موظف من قبل موظفين مصرح لهم دون إخطار مسبق.

·     عدم فتح أية رسائل واردة غير معروفة أو غير متوقعة، حتى لو كانت الرسالة من شخص معروف لدى الموظف وكذلك عدم فتح أو تنزيل أية ملفات مرفقة يشك في مصدرها.

·     إستخدام البريد الالكتروني لتطوير القدرات والمهارات وفقاً لمتطلبات العمل.

 

المساءلة امام الفئات المتضررة

12-                  المساءلة أمام السكان المتضررين، حسب تعريف اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات لها، هي التزام من جانب المنظمات الإنسانية بأخذ فئات السكان الذين تسعى لمساعدتهم بالحسبان وإيلائهم والخضوع للمساءلة أمامهم. وتخص هذه المساءلة استخدام المنظمات الإنسانية للموارد والمساعدات بمسؤولية، من خلال الأخذ المنهجي بآليات استقاء التعقيبات والمساءلة عبر دورة البرامج.

بالنسبة لمؤسسة التنمية المستدامة فإن هذا يترجم إلى مساءلة الأشخاص المتضررين من الفقر والحرمان والصراع والطوارئ والكوارث في اليمن المرتبطة بمشاريع المؤسسة المختلفة.

التزامات مؤسسة التنمية المستدامة تجاه المساءلة امام الفئات او السكان المتضررين

تعتبر مؤسسة التنمية المستدامة المساءلة أمام السكان المتضررين حجر زاوية في تقديم خدمات ذات جودة من أجل تلبية احتياجات الأشخاص المتضررين من الفقر والحرمان والصراع والطوارئ والكوارث في اليمن وتحقيق نتاجات إنمائية أكثر استدامة.

تحقيقًا لهذه الغاية، تلتزم مؤسسة التنمية المستدامة بضمان وجود عدد من الآليات والمعايير والممارسات الرسمية وغير الرسمية على المستوى الميداني وعلى مستوى المشاريع لضمان المشاركة الفعالة للسكان المتضررين في مختلف مراحل دورة حياة المشروع.

يختلف الشكل الذي ستتخذه هذه الإجراءات حسب الظروف التشغيلية والبرامجية من مشروع الى اخر.

المبادئ المرشدة

·      المشاركة والشمول:

- سوف أشرك المجتمعات في الحماية والمساعدة والبرمجة والعمل على بناء قدراتهم.

- سأعمل على اعداد ترتيبات تسمح بمشاركة هادفة في جميع مراحل دورة حياة المشروع (التقييم والتخطيط والتصميم والتنفيذ والرصد والتقييم).

- سأضمن أن تكون هذه الترتيبات في متناول جميع الفئات في المجتمع ، وخاصة الفئات الضعيفة مثل الفئات المهمشة والأقليات والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والنساء والأطفال وغيرهم.

- سأضمن حصول جميع السكان المتضررين على فرص متساوية وغير تمييزية في الحصول على الحماية والمساعدة.

·      التواصل والشفافية:

- سيتم توفير معلومات دقيقة للمستفيدين وفي الوقت المناسب عن حقوقهم واستحقاقاتهم ، وأدوار ومسؤوليات المؤسسة وموظفيها وشركائها ، وكذلك المعلومات المتعلقة بالمشروع.

- سوف يتم ضمان التواصل والحوار مع المستفيدين من المشروع في جميع المراحل الرئيسية طوال دورة المشروع.

- مشاركة المعلومات والتواصل بلغات وصيغ ووسائط ملائمة ثقافيًا لجميع الفئات في المجتمع ويمكن الوصول إليها.

·      التغذية الراجعة والاستجابة:

- سأضمن أن جميع التواصلات الرسمية وغير الرسمية من المستفيدين من المشروع ، الإيجابية والسلبية على حد سواء ، تسترشد بالحماية والمساعدة والبرمجة ، وأن يتم اتخاذ الإجراءات التصحيحية حسب ما تقتضيه الحاجة. ولتحقيق ذلك، سيقوم الموظف بما يلي:

- الحرص على وجود اليات للتغذية الراجعة والمحافظة على الوسائل المتواجدة للحصول على التغذية الراجعة من المستفيدين (بما في ذلك صناديق الاقتراحات وآليات الشكاوى الأخرى كالخط الساخن) ، وذلك باستخدام مجموعة متنوعة من قنوات الاتصال التي يمكن لجميع المستفيدين الوصول إليها.

- تخصيص موارد بشرية ومالية للتأكد من أن ردود الفعل من المستفيدين يتم جمعها بشكل منهجي وتقييمها وإحالتها والرد عليها في الوقت المناسب وبطريقة سرية وفعالة.

- التعاون مع الشركاء في عمليات الإحالة والتغذية الراجعة (حيثما كان ذلك مناسبًا).

تنتهج المؤسسة سياسة عدم استيعاب الأطفال دون سن الثامنة عشر من أعمارهم في اعمل أساسية او تكميلية في المؤسسة أو أحد مشاريعها.

·     أن أتعامل مع كل الأطفال ومن اعمل معهم باحترام ومساواة.

·     أن أقدم بيئة مريحة وشاملة وآمنة لجميع الأطفال والشباب، والآباء والموظفين والمتطوعين.

·     أن أحترم وأراعي حق الاختلافات الثقافية بين الأفراد والمجموعات (العادات والتقاليد بين الأطفال-أفراد مجموعات) للجنسيات المختلفة.

·     أن أبلغ عن أي مخاوف لإساءة معاملة الأطفال أو استغلالهم في أي عمل قد يجلب الضرر لهم.

·     أن أقوم بالعناية الواجبة في كل الأمور المتعلقة بمهمتي وعدم إفشاء أي أسرار عن الأطفال أو الأمور المتعلقة بالعمل وان أكون شفافا في كل الأوقات وفي كل الإجراءات التي أقوم باتخاذها وفي كل الأماكن التي أتواجد بها أثناء أداء مهمتي من خلال تحمل المسؤولية الكاملة والمساءلة على أفعال وألا أضع نفسي موضع ريبة أو خطر يمكن أن يتم فيه ادعاء قانوني ضدي.

·     يشجع التواصل المفتوح بين جميع الأطفال، الشباب، الآباء، الموظفين والمتطوعين وإشراك الأطفال في اتخاذ القرارات التي تهمهم.

·     يعمل على تقييم ذاتي، سلوكي، لغوي، علاقاتي مع الاطفال

·     يحفظ كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بالأطفال في مكان آمن.

·     يتصرف بحذر عند تبادل المعلومات الخاصة بالأطفال.

·     الامتثال لكافة القوانين الخاصة بحماية الأطفال

·     عدم التصرف بهدف إذلال أو إهانة أو إلحاق الضرر أو العار بالأطفال أو الشباب الذين أعمل معهم.

·     عدم استخدام لغة غير ملائمة أو مهينة أو تمييزية مع الأطفال الذين أعمل معهم.

·     عدم طلب أي خدمة من أي طفل نظير حمايته ومساعدته.

·     عدم القيام بصفع، ضرب أو إيذاء الأطفال جسدياً.

·     عدم القيام بتطوير علاقات ذات طابع جنسي او أي علاقات مع الأطفال يمكن تصنيفها على انها استغلال او عنف ضد الأطفال او التصرف بطريقة استفزازية او غير ملائمة مع الأطفال.

·     عدم التغاضي او غض الطرف عن أي اعمل او سلوكيات للأطفال يمكن ان تكون غير قانونية، غير آمنة أو استغلالية

·     عدم التصرف بطريقة تبين معاملة غير عادلة او تفضيلية بين الأطفال.

·     عدم القيام بتصوير صور فوتوغرافية او فيديو او نشرها لاي طفل دون رغبته ودون معرفة والديه وأوصيائه بذلك.

·     عدم حيازة أي مواد ضارة بالأطفال داخل مراكز/ دور/ مؤسسات رعاية الأطفال.

·       التعامل مع جميع النازحين بشكل متساوِ وبدون أي تمييز.

·       احترام الاختلافات الثقافية والانتماءات الدينية بين النازحين والمجتمعات المضيفة والابلاغ عن أي مخاوف محددة تواجهها الحالات الأكثر ضعفاً كالنساء الحوامل/ المرضعات، والأطفال غير المصحوبين/المنفصلين عن ذويهم والمسنين الذين لا يرافقهم أحد والأطفال المصابين بسوء التغذية والحالات الطبية الخطيرة وحالات العنف القائم على النوع الاجتماعي وغيرها بحسب النظام وطبيعة المشروع.

·       الالتزام بالمبادئ والسلوكيات الموجبة لي في جميع المسائل المتصلة بعملي/ او عملي التطوعي ولا أقوم بالكشف عن أي معلومات سرية تتعلق بالحماية.

·       الالتزام في جميع الأوقات بالوضوح والصراحة في الأفعال.

·       أن أكون مسؤول عن أعمالي ولن أضع نفسي في أي موقف من شأنه أن يثير الشكوك حول نزاهتي.

·       أن أقيم سلوكي الذاتي وافعالي ولغتي وعلاقاتي مع النازحين/ موظفي الأمم المتحدة/ الشركاء المنفذين.

·       أن أقوم بالإبلاغ عن أي سلوكيات ألاحظها من زملائي قد تكون مثيرة للشكوك او الريبة.

·       عدم المشاركة في أي سلوك قد يقصد به جلب العار والاذلال والتقليل والحط من قدر أي فرد.

·       عدم استخدام لغة غير لائقة او هجومية او تمييزية عند التحدث مع النازحين او أي اشخاص اخرين.

·       عدم المطالبة بأي حوافز او محاباة من النازحين او المجتمع المضيف/ المفوضية/ او أي جهات شريكة أخرى او غيرها من الوكالات الإنسانية في مقابل مساعدة الافراد المستضعفين.

·       عدم استخدام الضرب او الاعتداء الجسدي مع النازحين اثناء المساعدة في السيطرة على الحشود اثناء أي زيغ.

·       عدم الانخراط في اية علاقات مشبوهة مع النازحين او المجتمع المضيف التي يمكن قياسها كنوع من الاستغلال او التعسف.

·       عدم التصرف بشكل عدائي او غير لائق مع النازحين/ المجتمع المضيف/ الأمم المتحدة/ المنظمات غير الحكومية/ الحكومية والعاملين.

·       عدم التصرف بطريقة تظهر معاملة غير عادلة وتمييزية للاجئين او النازحين او المجتمعات المضيفة.

·       عدم تصوير (فوتوغرافي او فيديو) أي حوادث دون موافقة صريحة من المعنيين، والنازحين والمجتمع المضيف.

أحكام ختامية

13- أي مخالفة لأحكام السلوك الوظيفي واخلاقيات العمل تستوجب المساءلة واتخاذ الإجراءات والعقوبات التأديبية وفقاً لأحكام النظام.

14-    يتوجب على الموظف الاطلاع على اخلاقيات المهنة والإلمام بمحتوياتها والالتزام بأحكامها.

صدرت هذه المدونة شهر يناير 2020م

 

الاقرار الشخصي:

اؤكد أني قرأت وفهمت وسألتزم بمبادئ مدونه السلوك طوال فتره عملي وارتباطي وتمثيلي لمؤسسه التنمية المستدامة وأدرك ان مخالفه اي مما ورد اعلاه في مدونه السلوك يمكن ان يؤدى الى اتخاذ الإجراءات التأديبية فورا التي قد تصل الى الفصل.

الاسم: .............................. ختم واعتماد رئيس مؤسسة التنمية المستدامة

التوقيع.............................

التاريخ. ...........................