سيـاسـة الـتحـرش الجــنسـي

 

 

 


تَعّتبر مؤسسة التنمية المستدامة التحرش الجنسي شكل من أشكال سوء السلوك الذي يهدد سلامة العلاقات في العمل. ويحق لجميع الموظفين العمل في بيئة خالية من جميع أشكال التمييز ومن جميع السلوكيات التي يمكن تفسيرها على أنها أعمال تحرشيه أو قسرية أو مضرة بالأشخاص كالتحرش الجنسي، وأي شخص يشارك في أي سلوك تحرشي سيخضع للتهذيب بإجراءات صارمة تبدأ من الأنذار وقد تصل إلى انهاء عقد العمل(الفصل).

 

توضح هذه السياسة أن مؤسسة التنمية المستدامة هي بيئة عمل إيجابية خالية من التمييز والتحرش الجنسي أياً كان في مكان العمل واعتباره سلوك غير مقبول ولن يتم التغاضي عنه إطلاقاً وتوفر هذه السياسة إرشادات وتعليمات للمعنين من الإدارة أو الناجين عقب حادث عنف جنسي في مكان العمل.

 

 

 

1.     ما هو التحرش الجــنسي؟

 

يُعرف التحرش الجنسي على أنه أي فِعل ذات طابع جنسي سواءً كان جسدي أو لفظي أو بصري غير مرغوب فيه، وتقديم تسهيلات مقابل الحصول على خدمات جنسية، وغير ذلك من التصرفات الموجهة جنسيًا والتي تكون مسيئة أو مرفوضة على المتلقي، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر: الألقاب أو التعليقات المهينة أو الموحية أو الإهانات أو الإيماءات والملصقات المسيئة أو الرسوم الكارتونية أو الصور أو الرسومات.

 

تعتمد مؤسسة التنمية المستدامة تعريف التحرش الجنسي المنصوص عليه عندما:

q   يتم الاستسلام لهذا السلوك بشكل صريح او ضمني او كشرط إضافي للوظيفة كالحصول على تدريب، ترقية، ضبط الوقت..)

q   أن يكون للسلوك غرض أو تأثير افي أداء العمل للفرد أو خلق بيئة عمل تخويفية أو عدائية أو مسيئة

 

 

يشمل التحرش الجنسي أيضًا سلوك أي موظف يقوم بالتدخل في اداء موظف اخر من خلال خلق بيئة عمل تخويفية أو عدائية أو مسيئة أو تنمر.

هناك سلوكيات متعددة تندرج تحت التحرش الجنسي قد يوجهها الموظفين تجاه بعضهم البعض بما في ذلك ممارسة الضغوط من اجل نشاط جنسي او ملامسة غير ملائمة او استخدام مفردات غير لائقة او اعتداء بدني او مطالب جنسية اخرى

 

2.     ما الذي لا يعتبر تحرش جنسي؟

 

لا يشير التحرش الجنسي إلى المجاملات ذات الطبيعة المقبولة اجتماعيًا. التي لا تشمل السلوك الغير مرحب به الذي يسيء الى الشخص ويضعف الروح المعنوية، وبالتالي يتعارض مع فعالية العمل.

 

3.     التحرش من قِبل غير موظفين

 

ستحاول مؤسسة التنمية المستدامة حماية الموظفين، قدر الإمكان، من المضايقات المبلغ عنها ضد غير الموظفين، مثل العملاء والبائعين والأطراف الأخرين الذين لديهم اتصال في مكان العمل مع موظفي المؤسسة.

 

 

 

 

 

 

4.     إجراءات الشكاوى

 

إذا كنت تشعر بأنك قد تلقيت سلوكًا جنسياً مضايقًا، قٌم بإبلاغ قسم الموارد البشرية أو الشؤون القانونية التابع للمؤسسة على الفور.

يفضل تقديم شكوى كتابية، ولكن يمكنك دعم شكواك بشكوى شفهية. سيتم التحقيق بسرعة في جميع مزاعم التحرش الجنسي إلى أقصى حد ممكن، ستتم حماية سريتك وسرية أي شهود وهوية المعتدي وعند الانتهاء من التحقيق، سيتم إخبارك بنتيجة هذا التحقيق.

 

بناءً على تعقيد التحقيق، يجب الاتصال بك خلال (أربعة أيام، أسبوعان، شهر واحد) حول حالة شكواك وما إذا كان قد تم اتخاذ إجراء.

 

إذا كان مديرك المباشر هو مصدر السلوك السيء، قُم بالتبليغ عنه الى رئيسة مباشرةً او الى رئيس مؤسسة التنمية المستدامة.

 

 

5.     التهذيب

 

أي موظف يتبين أنه قام بمضايقة موظف آخر أو شخص مرشح للتقديم على وظيفة سيخضع لإجراءات تأديبية مناسبة، بما في ذلك التوبيخ وتعليق العمل أو إنهائه.

 

بالإمكان ايضاً احتجاز الشخص الذي قام بارتكاب التحرش الجنسي تحت القانون والخضوع للمساءلة القانونية وإحالته إلى الجهات المختصة ذات العلاقة.

 

6.     المسؤولية

 

كل مدير مسؤول عن تنفيذ هذه السياسة داخل مجال الإشراف الخاص به.

 

تسعى مؤسسة التنمية المستدامة أن تكون لديك بيئة عمل خالية من التحرش الجنسي من قبل موظفي الإدارة وزملاء العمل وغيرهم ممن يجب أن تتعامل معهم أثناء عملك كموظف في مؤسسة التنمية المستدامة. يحظر التحرش الجنسي على وجه التحديد باعتباره غير قانوني وخرقًا لسياسة مؤسسة التنمية المستدامة. مؤسسة التنمية المستدامة مسؤولة عن منع التحرش الجنسي في مكان العمل، وعن اتخاذ إجراءات تصحيحية فورية لوقف التحرش الجنسي في مكان العمل وعن التحقيق الفوري في أي ادعاء بالتحرش الجنسي المرتبط بالعمل

 

7.     الانتقام محظور

 

لن تسمح مؤسسة التنمية المستدامة بأي انتقام على أساس العمل ضد أي شخص يقدم شكوى من التحرش الجنسي أو يتحدث كشاهد في التحقيق في شكوى من التحرش الجنسي.

 

8.     السياسة المكتوبة

تقوم مؤسسة التنمية المستدامة بتعديل وتطوير تحديث هذه السياسة بما يتوائم مع احتياجات العمل الإنساني، وسيتم تسليمك نسخه من السياسة المعدلة.